تشجع استراتيجية التعليم القائم على العمل
الجماعي التعلم الفعال ذي المعنى ، وتوزيع المسؤوليات ، فالمجموعة تتشكل لتحقيق
أهداف معينة وتتوزع المهام بين أفرادها حسب القدرة والمهارة والاستقلالية .
ومن
أمثلة فعاليات استراتيجية العمل الجماعي :
ـ
المناقشة
ـ
تدريب زميل
ـ
المقابلة
ـ فكر ، انتق زميلاً
ـ
الشبكة
ـ التعلم الجماعي التعاوني
ـ
الطاولة المستديرة
ـ نظام
الزمالة
مزايا استراتيجية التعلم القائم على
العمل الجماعي
1. تحسين الاستيعاب والمحتوى التعليمي الأساسي
2. تعزيز المهارات الاجتماعية
3. السماح للطالب باتخاذ القرارات
4. إيجاد بيئة تعلمية فعالة
5. رفع احترام الذات لدى الطلبة
6. إظهار أساليب تعلم مختلفة
7. زيادة مسؤولية الطالب
8. التركيز على نجاح كل فرد.
مفاتيح للتعلم التعاوني
1. تخطيط المعلم شيء جوهري وأساسي لأن هناك
أنواع عديدة من التعلم تحدث أثناء التعلم التعاوني.
2. انخراط الطالب في القيام بالمهام شيء اجباري
3. التقييم هام جداً في التعلم التعاوني لأن التعلم
التعاوني يدعم التقييم الحقيقي والذي ينتج فيه الطلبة مقالات ختامية وأعمال
إبداعية ومشاريع تتيح لهم استخدام التفكير الناقد والتطبيق والتركيب والتحليل
ومهارات التقويم.
4. نوعية العمل المطلوبة من الطلبة ضرورية
5. المراقبة المستمرة سواء كان للأفراد أو
للمجموعات
6. يجب تحديد متطلبات الوقت لكل مهمة مطلوبة
7. يجب تشجيع الثقة، والتماسك، والمسؤولية بين
الطلبة.
دور المتعلم في استراتيجية التعليم القائم
على العمل الجماعي
يظهر دور المتعلم في هذه الاستراتيجية
بالالتزام بالنقاط الآتية
1. إظهار الرغبة في التعاون والتعلم من زملاء
الصف .
2. تشجيع أفراد الصف الآخرين
3. تقويم فاعلية المجموعة في إنجاز العمل
4. إظهار مهارة القيادة
5. تقبل قدراً مناسباً من المسؤولية في العمل
الجماعي
6. إدارة الوقت بشكل جيد
7. العمل باستقلالية عن المعلم
8. بناء علاقات اجتماعية
دور المعلم في تطوير واستخدام استراتيجية
التعليم القائم على العمل الجماعي
دور المعلم في تطوير واستخدام استراتيجية
العمل الجماعي يتمثل بالآتي :
1. يحدد بوضوح الخطوات العريضة والنهايات
الزمنية لفعاليات المجموعة
2. عنده تفهم واضح لكيفية عمل المجموعات حسب
مراحل التطور المختلفة للطلبة
3. يساعد الطلبة على اكتساب سلوكيات " عمل
إيجابي " إيجابية
4. يلخص ويوجز العمل الذي تم في مجموعات
5. يدعم ويشجع الطلبة الخجولين وغير المشاركين
6. يقوم تعلم الطلبة من خلال الملاحظة المستمرة
7. يراقب من خلال التجول والإصغاء
8. يوزع الطلبة في مجموعات بحيث يضمن التنويع
في قدرات المجموعة الواحدة
9. يغير ترتيب الصف بحيث يسهل عمل المجوعات
ملحوظة
: يجب على المعلم أن يقوم بدوره أثناء تنفيذ الأنشطة المتعلقة باستراتيجية التعليم
القائم على العمل الجماعي ، والذي يتمثل بضرورة إعطاء الوقت الكافي لتنفيذ الأنشطة
والتنقل بين المجموعات ومتابعة عملها ، والتأكد من تعاون جميع الطلبة في العمل كل
حسب قدرته ، وتشجيع الطلاب على التعاون والعمل بروح الفريق الواحد واكتساب السلوك
الإيجابي للعمل الجماعي ، تقديم المساعدة عند الحاجة ، وتنظيم عملية عرض الأعمال
التي توصلت إليها المجموعات ، وإدارة الحوار والنقاش بين المجموعات للاتفاق على
الإجابة النموذجية وتدوينها .
كما
يجب على المتعلم أن يقوم بدوره أثناء تنفيذ الأنشطة ، والذي يتمثل باستعداده للعمل
الجماعي والتعاون مع زملائه بروح الفريق الواحد ، وقيامه بدوره ضمن المجموعة
الواحدة ، ومناقشته لزملائه بحرية وطلاقة مبدياً رأيه متقبلاً لهم مستفيداً
من ملاحظاتهم ، وتحمله للمسؤولية الفردية والمسؤولية الجماعية ،
وحسن إدارة الوقت ، وسؤال المعلم إذا كان في البطاقة ما يستحق التوضيح ، ومساعدته
لزملائه في تنفيذ العمل المطلوب ، واختياره من يمثله في عرض
العمل ، وتدوين ما توصلت إليه المجموعات .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق