تستخدم
هذه الاستراتيجية في الحصص المحكمة البناء ـ إعداداً وتنفيذاً وتقويماً وإدارة ـ
التي يعدها ويديرها المعلم ، وتتطلب هذه الطريقة الانتباه من قبل عناصر العملية
التعليمية ، خاصة إذا حددت بزمن . إذ يتم تقديم المادة التعليمية من خلال طرح
الأسئلة والعبارات التي تعطي للمعلم تغذية راجعة عن تعلم الطلبة ، فيستجيب بتكييف
الدرس حسب الحاجة .
ومن
فعاليات التدريس المباشر :
ـ المحاضرة
ـ العرض التوضيحي
ـ ضيف زائر
ـ كراس العمل ، أوراق العمل
ـ أسئلة وإجابات
ـ أنشطة القراءة المباشرة
ـ حلقة
البحث
ـ العمل في الكتاب المدرسي
ـ البطاقات الخاطفة
ـ التدريبات والتمارين
مزايا استراتيجية التعليم من خلال التدريس
المباشر :
1. تقديم معلومات أكثر بأقل وقت وجهد
وتكلفة .
2. تسلسل المعلومات وتكاملها .
3. يكون فعالاً في الصفوف الكبيرة العدد .
4. يسهل التخطيط له من قبل المعلم .
دور المتعلم في التعليم من خلال التدريس
المباشر :
1. الإصغاء الفعال .
2. طرح الأسئلة للتأكد من الاستيعاب .
3. المساهمة في الدرس بإعطاء ملحوظات تضيف
معلومات وأفكاراً وآراء جديدة للدرس .
4. ممارسة المهارات المكتسبة بإشراف المعلم ،
ومن ثم باستقلالية .
5. استخدام مهارات التقويم الذاتي لمراقبة
التعلم .
دور المعلم في تطوير التدريس المباشر :
1. تحديد المعرفة والمهارات الأساسية التي
يحتاجها الطلبة لاستيعاب الدرس ( تحديد المتطلبات السابقة ) .
2. تنظيم وتخطيط العرض في تسلسل منطقي .
3. فحص استيعاب الطلبة مثل طرح الأسئلة الصفية
خلال الدرس وملاحظة استجابات الطلبة .
4. عرض نموذجي للمهرة ، وتوفير الفرص لممارستها
من الطلبة .
5. مراقبة تقدم الطلبة من خلال التقويم المرحلي
والمستمر خلال فترة التدريب في الحصة .
6. مساعدة الطلبة الذين يواجهون صعوبات .
7. تخطيط الخطوات القادمة في التعلم اعتماداً
على إجابات الطلبة .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق