الخميس، 31 مارس 2016

أولاً : استراتيجية التعليم من خلال التدريس المباشر .




تستخدم هذه الاستراتيجية في الحصص المحكمة البناء ـ إعداداً وتنفيذاً وتقويماً وإدارة ـ التي يعدها ويديرها المعلم ، وتتطلب هذه الطريقة الانتباه من قبل عناصر العملية التعليمية ، خاصة إذا حددت بزمن . إذ يتم تقديم المادة التعليمية من خلال طرح الأسئلة والعبارات التي تعطي للمعلم تغذية راجعة عن تعلم الطلبة ، فيستجيب بتكييف الدرس حسب الحاجة .
ومن فعاليات التدريس المباشر :
ـ المحاضرة                                  ـ العرض التوضيحي
ـ ضيف زائر                                 ـ كراس العمل ، أوراق العمل
ـ أسئلة وإجابات                             ـ أنشطة القراءة المباشرة
ـ حلقة البحث                                 ـ العمل في الكتاب المدرسي
ـ البطاقات الخاطفة                          ـ التدريبات والتمارين

مزايا استراتيجية التعليم من خلال التدريس المباشر :
1.     تقديم معلومات أكثر بأقل وقت وجهد وتكلفة .
2.     تسلسل المعلومات وتكاملها .
3.     يكون فعالاً في الصفوف الكبيرة العدد .
4.     يسهل التخطيط له من قبل المعلم .

دور المتعلم في التعليم من خلال التدريس المباشر :
1.     الإصغاء الفعال .
2.     طرح الأسئلة للتأكد من الاستيعاب .
3.     المساهمة في الدرس بإعطاء ملحوظات تضيف معلومات وأفكاراً وآراء جديدة للدرس .
4.     ممارسة المهارات المكتسبة بإشراف المعلم ، ومن ثم باستقلالية .
5.     استخدام مهارات التقويم الذاتي لمراقبة التعلم .
دور المعلم في تطوير التدريس المباشر :
1.     تحديد المعرفة والمهارات الأساسية التي يحتاجها الطلبة لاستيعاب الدرس ( تحديد المتطلبات السابقة ) .
2.     تنظيم وتخطيط العرض في تسلسل منطقي .
3.     فحص استيعاب الطلبة مثل طرح الأسئلة الصفية خلال الدرس وملاحظة استجابات الطلبة .
4.     عرض نموذجي للمهرة ، وتوفير الفرص لممارستها من الطلبة .
5.     مراقبة تقدم الطلبة من خلال التقويم المرحلي والمستمر خلال فترة التدريب في الحصة .
6.     مساعدة الطلبة الذين يواجهون صعوبات .

7.     تخطيط الخطوات القادمة في التعلم اعتماداً على إجابات الطلبة .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق